بحث متقدم

موقع ديدبورد Deadboard.net وهو يعنى " لوحة الوفيات ". تقوم فكرة هذا الموقع على انشاء لوحة وفاة تكريمية لكل شخصية راحلة .. تتضمن هذه اللوحة صورته ومقالة عن وفاته وملابساتها وكذلك الأيام الأخيرة فى حياته بالإضافة إلى صور الجنازة والعزاء وأيضا كل الفيديوهات الخاصة به وبوفاته . على لوحة الوفاة يستطيع أى شخص أن ينعى هذه الشخصية الراحلة .. بكتابة نعى على لوحته .. كى تصبح ذكرى دائمة له يستطيع أهله وأصدقاؤه مشاهدتها ومشاركة العزاء عليها .

لوحه
13/12/1932

احمد شوقي

أضيفت بواسطة
deadboard

تاريخ الميلاد: 16/10/1868

توفى: 13/12/1932

العمر:64

ملخص وفاته

 وقعت وفاة احمد شوقي "امير الشعراء" فجأة بعد انتهائه من كتابة قصيدة طويلة ليحيي بها مشروع القرش الذى نهض به شباب مصر،كان احمد شوقي يخشى الموت ويفزع منه،فقد كان يخاف من ركوب الطائرة،كما كان يرفض إرتداء ربطة عنق لأنها تذكره بالمشنقة،وكان احمد شوقي يخشى عبور الشارع و يستغرق وقتا طويلا خشية أن تصدمه سيارة ،وبالفعل فى آحدى زياراته للبنان صدمته سيارة  ولكنه نجا من الموت .

هذا بالإضافة الى خوفه من المرض ،ومن الغريب أيضا أنه كان يرتدى الملابس الصوفية صيفا شتاءا على السواء،بعد وفاة حافظ إبراهيم قيل أن احمد شوقى سافر الى الاسكندرية بعد أن شعر بإقتراب آجله وبالفعل رحل احمد شوقي عن عالمنا عن عمر ناهز 64 عام فى نفس العام الذى رحل فيه حافظ ابراهيم ،بعد أن قدم العديد من الأشعار الرائعة التى أمتعت محبيه ،كانت أخر أعماله مجموعة من المسرحيات التى قدمها عام 1932 وهى "عنترة "،"مجنون ليلي"و"قمبيز".

كان احمد شوقي قد كتب قصيدة قبل وفاته قال فيها : ولا تلقـوا الصخـور على قـبرى .. ألـم يكف همـا فى الحياة حملته.. فاحمله بعد الموت صخرا على صخر.

 

 

 

ملخص حياته

ولد امير الشعراء احمد شوقي بحي الحفني بالقاهرة ،كان والده كردي الأصل ووالدته من أصل تركي،نشأ احمد شوقي فى قصر الخديوي إسماعيل حيث كانت جدته تعمل وصيفة هناك،التحق بكتاب الشيخ صالح فى عمر الرابعة من عمره،أكمل دراسته الإبتدائية فى مدرسة المبتديان،درس  الترجمة بمدرسة الحقوق وبدأت موهبته الشعرية تلفت نظر معلميه.

سافر احمد شوقي الى فرنسا فى بعثة على نفقة الخديوي توفيق،خلال هذه الفترة توطدت علاقته بالزعيم مصطفى كامل ،فى عام 1915 تم نفيه الى اسبانيا من قبل الإنجليز،مما أتاح له الإطلاع على الأدب العربي وإستخدام عدة لغات،فى عام 1927 بايعه شعراء العرب اميرا للشعر،من أبرز أعماله "مصرع كليوباترا"،"مجنون ليلي"و"علي بك الكبير"،تزوج وأنجب ابن "حسين".

 

المصادر
2 لاضافه نعى يجب تسجيل الدخول تسجيل دخول
اسماء 2013-Dec-13 قامه كبيره الله يرحمه
Samah 2013-Dec-13 الله يرحمه